رمضان فهو الركن الرابع من أركان الإسلام يجب أن تتقي الله فيه ، فإذا جاء رمضان عليك أن تصوم مع الناس كما أمر الله ، وتحفظ صومك عن اللغو وعن الغيبة والنميمة وسائر المعاصي ولا تجرح صومك بشيء منها ، بل الواجب أن تصون صيامك عن كل المعاصي لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه أخرجه البخاري في صحيحه .
وعليك بالكسب الحلال ، تحر الحلال من مكسب طيب واحذر الحرام ، وصم صوما صحيحا ، فإذا صمت فلتصم جوارحك عن كل ما حرم الله ، هكذا الصوم الكامل أن يصوم المرء عن الطعام والشراب وأن يصوم عن كل ما حرم الله ، وهكذا في حجك ، لا ترفث ولا تفسق ، فإذا حججت فصن حجك عن جميع المعاصي ، احذر ذلك في جميع الأحوال لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه متفق على صحته . وقوله صلى الله عليه وسلم : العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة متفق على صحته .
والحج المبرور هو الذي ليس فيه رفث ولا فسوق . وهكذا يجب عليك في جميع المعاملات الحذر من الغش والخيانة والكذب فقد مر النبي صلى الله عليه وسلم على رجل عنده صبرة من طعام في السوق فكأنه أحس بشيء فيها فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللا فقال ما هذا يا صاحب الطعام؟ قال أصابته السماء يا رسول الله فقال أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس ؟ من غش فليس مني أخرجه مسلم في صحيحه ....
وعليك بالكسب الحلال ، تحر الحلال من مكسب طيب واحذر الحرام ، وصم صوما صحيحا ، فإذا صمت فلتصم جوارحك عن كل ما حرم الله ، هكذا الصوم الكامل أن يصوم المرء عن الطعام والشراب وأن يصوم عن كل ما حرم الله ، وهكذا في حجك ، لا ترفث ولا تفسق ، فإذا حججت فصن حجك عن جميع المعاصي ، احذر ذلك في جميع الأحوال لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه متفق على صحته . وقوله صلى الله عليه وسلم : العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة متفق على صحته .
والحج المبرور هو الذي ليس فيه رفث ولا فسوق . وهكذا يجب عليك في جميع المعاملات الحذر من الغش والخيانة والكذب فقد مر النبي صلى الله عليه وسلم على رجل عنده صبرة من طعام في السوق فكأنه أحس بشيء فيها فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللا فقال ما هذا يا صاحب الطعام؟ قال أصابته السماء يا رسول الله فقال أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس ؟ من غش فليس مني أخرجه مسلم في صحيحه ....